سيدنا يحي لا يزال حيا الى حد اليوم و لم يقتل

هل سيدنا يحيى قتل 

 



 قصة مقتل سيدنا يحي عليه السلام في الانجيل 

ذهب اغلب او كل المفسرون على ان سيدنا يحي قتل و القصة مأخودة من الانجيل انه الملك اراد ان يجمع بين المرأة و ابنتها فقال سيدنى يحي هذا الشيء حرام لكن غضبت البنت و امها من سيدنا يحي وارادت البنت ان تنتقم من سيدنا يحي لأنه حرمها من زواجها من الملك الذي هو زوج امها فقام الملك بحفلة وكان مخمورا و البنت ترقص امامه فطلبت منه ان يقدم لها رأس سيدنا يحي ففعل و ندم بعد ذلك .. هذه القصة موجودة في الانجيل و اغلب المفسرين ذكروها . 

 القرآن ينفي مقتل سيدنا يحي عليه السلام 

سنسرد لكم بعض الآيات تدل على عدم مقتل سيدنا يحي عليه السلام 

لاحظ ان الموت غير القتل 

 قال الله تعالى :"وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ" وقال الله تعالى :"وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ" "وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ " 

يوجد فرق بين الموت و القتل اذ فترضنا ان القصة الموجودة في الأنجيل صحيحة عن مقتل سيدنا يحي عليه السلام اذن سيدنا يحي عليه السلام قتل في سبيل الله لأنه منع من حدوث حرام اذن بمأن الموت ليس هو القتل من القرآن و سيدنا يحي عليه السلام قتل في سبيل الله ما تفسير هذه الآية ان سيدنا يحي عليه السلام سيموت قال الله تعالى :" وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا " لاحظ ان الأية فيها كلمت" يَمُوتُ " يعني ان سيدنا يحي عليه السلام يموت لا يقتل هذه من جهة لاحظ ايضا نفس الآية السابقة يوجد كلمة " وَسَلَامٌ " بما انه يوجد واو العطف يعني وسلام عليه "يَوْمَ يَمُوتُ" اذن السلام لا يأتي مع القتل هو سيموت بسلام .

 ثانيا ذكر القرآن ان سيدنا زكرياء دعى الله :"قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا "فطلب سيدنا زكرياء غلام يرثه و يرث من آل يعقوب والروايات تقول ان سيدنا زكريا قتل مع سيدنا يحيى و رواية تقول ان قتل بعد سيدنا يحي لكن الآية تقول :" يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ" و في آية أخرى استجاب الله لسيدنا زكريا فقال الله :"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ" استجاب الله لسيدنا زكريا ووهب له غلام يرثه فلا يمكن ان يموت سيدنا يحي قبل سيدنا زكرياء .

اسم سيدنا يحي 

قال الله تعالى :" يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا " مامعنى كلمة يَحْيَىٰ يعني يعيش والله هو الذي سماه وقيل في الانجيل انه قتل شابا يعني صفة الحياة التى وصفه بها الله سيدنا يحيى لم تعمل فمعنى اسم يحي يعني يبقى حي و لم تكن هذه الصفة قبل سيدنا يحي انه يوجد انسان اطال الله عمره لمدة طويلة جدا وجائت هذه الصفة في سيدنا عيسى الذي هو الى حد الآن عايش و مرفوع وعلم انه اذا سمى الله نبي فهناك سر وراء هذا الاسم كعيسى و كالمسيح فوجدنا تشابه بين قصة سيدنا يحي و قصة سيدنا عيسى

 


التشابه الغريب بين سيدنا يحي و سيدنا عيسى 

سيدنا زكريا بشره الله بيحي :"يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا "

 السيدة مريم بشرها الله بعيسى:"إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ "

 استغراب سيدنا زكريا كيف يكون له غبلام :

"قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا" 

 استغراب السيدة مريم كيف يكون لها ولد : 

" قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا "

 أمرهم الله بالصوم عن الكلام 

 سيدنا زكريا : "قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا " 

السيدة مريم : "فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا " 

صفاة سيدنا عيسى وسيدنا يحي : 

سيدناعيسى

"وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا " 

 سيدنا يحي :

 " وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا "

 سيدنا عيسى منذ ولادته قال جملة يصف فيها كل حياته في قول الله تعالى :" قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا "

 اولاقال اني عبد الله لأنه سوف يأتي يوم يقال فيه ان عيسى الرب وقد قيل و قال جعلني نبي و امرني بالصلاة يؤكد لهم انه عبد لأنهم قالو انه الرب و قال برا بوالدتي يعني ليس له أب لأنهم لم يصدقوا انه بدون أب ولم يجعلني جبارا هنا لم يقال عنه جبار بل وصف على مر الزمان برسول السلام لماذا قال لم يجعلني جباراا يبدوا انه هذه التهمة لم تأتي بعد عند نزوله مرة اخرى ربما سيتهم بها 

 و ايضا بحثنا في التاريخ لم نجد ان سيدنا يحي عليه السلام اتهم بالجبروت ايضا فلماذا قال هو ايضا "وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا" هو ايضا لم يتهم في الأمر سر. وقيل ان البابا ذهب لزيارة قبر سيدنا يحي بدمشق عند المنارة البيضاء لكن الغريب ان البابا لم يجد هذا القبر..؟؟؟؟ اذن اين سيدنا يحيى ؟؟؟؟ 

وتصادف انه يقال في التواتر ان نزول سيدنا عيسى ايضا بدمشق عند المنارة البيضاء ؟؟؟؟؟ ثم يذهب للقدس اذن لماذا سيدنا عيسى ينزل بظبط في المكان الذي قيل ان فيه قبر سيدنا يحي يبدوا انه يريدان ينفي الأمر و يبين امر ما يخص سيدنا يحي عليه السلام . 

صفات سيدنا يحي عليه السلام قال الله تعالى:

"أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ " "بِيَحْيَىٰ":معناه يعيش "وَسَيِّدًا" : السيد هو الذي يسود قومه ويبدو انه حسب الادعاء انه قتل لم يسد قومه بعد حَصُورًا : قيل انه لا يأـي النساء لكن اذاكانت الكلمة محصور وليس حصوراا لأن حصورا على وزن فعول وليس مفعول لذلك الحصور هو الذي يحصر شيء ما او يسيطر عليه وبمأنها جائت قبلها سيداا يعني هنا حصور يحصر قوما 

"وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا" : 

من الآية الكريمة تدل على ان سيدا يحي سيتهم انه جبار و عصي فبرأه الله وقال :"وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا" لكن الغريب في الأمر اته لم بتهم سيدنا يحي الى حد الآن ؟؟؟؟ ماورد في قصة المعراج ان سيدنا النبي محمد عليه السلام رأى في كل سماء نبي لكن في السماء الثالثة كان هناك اثنان سيدنا عيسى و سيدنا يحى سيدنا عيسى بنص قرآني قال الله "قَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ " وقال " بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " يعني رفعه الله اليه وقال سيدنا عيسى في الآية " وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا " لكن سيدنا يحي لما ذكر في القرآن :" وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا " ولا حظنا الآية التي قبل هذه اللآية لنعرف من هو المخاطب قال الله تعالى :" يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا " المخاطب هنا هو سيدنا محمد عيله افضل الصلاة و السلام  القرآن يخبر سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام على اوصاف سيدنا يحي عليه السلام و اكمل الله الخبر لسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام وقال له " وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا " المخاطب سيدنا رسول الله وقيل له " وَيَوْمَ يَمُوتُ " يعني لحظة نزول هذه الآية كان سيدنا يحي لم يمت بعد و منذ نزول هذه اللآية لم نسمع عن موت سيدنا يحي يبدو ان سيدنا يحي هو الآخر رفع من أجل تشابهت فصته مع سيدنا عيسى و روى ان النبي رآه في السماء الثالثة مع سيدنا عيسى فيبدو انه رفع مثل السيدنا عيسى ايضا سيدنا يحيى لما ارادوا ان يقتلوه رفعه الله فالتشابه الكبير بين سيدنا عيسى و سيدنا يحي 

الشيخ بسام جرار حقيقة مقتل سيدنا يحي عليه السلام 

 

                                

إرسال تعليق

أحدث أقدم

تحويل اموال بسهولة و سرعة

نموذج الاتصال