رأي كبار العلماء والمفسرين في الارض مسطحة ام كروية

رأي كبار العلماء والمفسرين في الارض مسطحة ام كروية

 


الايات القرانية التي تثبت سطحية الارض وتفسيرها

( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطت ومدت .

تفسير الطبري ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء .

تفسير الجلالين ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ " أَيْ بُسِطَتْ , فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته , وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا , وَقَوْله : " سُطِحَتْ " ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .

* فكما نلاحظ في تفسير هذه الايه ان الله سطّح الارض , ولا يقول لنا قائل ان المقصود هو جزء من الارض وليس كامل الكرة الارضية لانه واضح من الاية التي قبلها ( والى السماء كيف رفعت ) هو يتكلم عن كامل السماء وكامل الارض , ويجب ملاحظة ان السطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا , وكما لاحظنا في تفسير الجلالين ذكر بشكل واضح ان علماء الشرع اعتبروا الارض سطح وليست كرة كما ادعى اهل الهيئة .

---------------------------------

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) [ الحجر : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
قوله تعالى: « والأرض مددناها » هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: « والأرض بعد ذلك دحاها » [ النازعات: 30 ] أي بسطها. وقال: « والأرض فرشناها فنعم الماهدون » [ الذاريات: 48 ] . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .

تفسير الطبري ( المصدر )
يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها .

* هنا نلاحظ ايضا انه ذكر بشكل واضح في تفسير القرطبي ان المقصود هو بسطها وقد رد ابن عباس على من زعم ان الارض كروية .

---------------------------------

( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض؛ أي بسط الأرض طولا وعرضا .

تفسير الطبري ( المصدر )
يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .

* وهذه ايه اخرى توضح ان المقصود هو بسط الارض طولا وعرضا بشكل مسطح .

---------------------------------

( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ مَبْسُوطَة .

---------------------------------

( والأرض بعد ذلك دحاها ) [ النازعات : 30 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
 أي بسطها. وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء , والعرب تقول دحوت الشيء أدحوه دحوا إذا بسطته , ويقال لعش النعامة أُدحِي لأنه مبسوط على وجه الأرض .

تفسير الجلالين ( المصدر )
بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو .

تفسير البغوي ( المصدر )
بعد خلق السماء ( دَحَاهَا ) بسطها، والدَّحْو البسط. قال ابن عباس: خلق الله الأرض بأقواتها من غير أن يدحوها قبل السماء، ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات، ثم دحا الأرض بعد ذلك .

* هنا واضح التفسير ان المقصود بكلمة دحى هو بسط وليس دحى بمعنى جعلها كالدحية كما يدعي بعض الاعجازيين .

---------------------------------

( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .

تفسير الطبري ( المصدر )
والأرض جعلناها فراشا للخلق .

---------------------------------

( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]

* هنا تتحدث الاية عن التوجه للمسجد الحرام عند الصلاة أي ان يكون وجهك باتجاهة , اذا كان شخص في امريكا ويريد ان يصلي كيف يمكن ان يكون وجهه باتجاه المسجد الحرام ؟! لا يمكن ذلك الا اذا كانت الارض مسطحة وليست كرة , وان كانت كروية فكل الاتجهات بالنسبة اليه هي قبلة لأن كل الاتجاهات تتجه الى المسجد الحرام

بعض رجال الدين المسلمين الذين نفوا كروية الأرض

عبد القاهر البغدادي المتوفى في عام 429 هـ , ذكر في كتابه ( أصول الدين ) ص 124 , وهو يتحدث عن اسم الله الباسط :
( والباسط في الدلالة على بسط الرزق لمن شاء وعلى انه بسط الارض ولذلك سماها بساطا خلاف قول من زعم من الفلاسفة والمنجمين ان الارض كروية غير مبسوطة
---------------------------------

عضد الدين الايجي المتوفي في عام 756 هـ , ذكر ان الارض مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة , راجع كتابه ( المواقف في علم الكلام ) صفحة 199 , 217 , 219

كما لاحظنا في اكثر من اية يركز القران على ان الارض مسطحة ومبسوطة ولم يشير ولا في اية واحدة الى انها كرة !! لكن مع ذلك لم يكف الكثير من التدليس ولوي النصوص والايات ومعاني الكلمات والتلاعب بها ليصلوا الى كروية الارض في القران , والاية التي يرددونها دائما لاثبات ادعائهم هي :
( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) [ الزمر : 5 ]

الادعاء والزعم بكروية الارض في القران
وادعائهم بهذا الشكل :
[[ الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية . ]]

*  ولنتأكد اكثر دعونا نرى تفسير المفسرين للاية
تفسير ابن كثير ( المصدر )
يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ الْخَالِق لِمَا فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْن ذَلِكَ مِنْ الْأَشْيَاء وَبِأَنَّهُ مَالِك الْمُلْك الْمُتَصَرِّف فِيهِ يُقَلِّب لَيْله وَنَهَاره " يُكَوِّر اللَّيْل عَلَى النَّهَار وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَى اللَّيْل " أَيْ سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا "

تفسير الجلالين ( المصدر )
"خَلَقَ السَّمَوَات وَالْأَرْض بِالْحَقِّ" مُتَعَلِّق بخَلَقَ "يُكَوِّر" يُدْخِل "اللَّيْل عَلَى النَّهَار" فَيَزِيد "وَيُكَوِّر النَّهَار" يُدْخِلهُ "عَلَى اللَّيْل" فَيَزِيد "وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ يَجْرِي" فِي فُلْكه "لِأَجَلٍ مُسَمَّى" لِيَوْمِ الْقِيَامَة

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ يُلْقِي هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا . وَهَذَا عَلَى مَعْنَى التَّكْوِير فِي اللُّغَة , وَهُوَ طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض ; يُقَال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه عَلَى بَعْض ; وَمِنْهُ كَوْر الْعِمَامَة . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس هَذَا فِي مَعْنَى الْآيَة . قَالَ : مَا نَقَصَ مِنْ اللَّيْل دَخَلَ فِي النَّهَار وَمَا نَقَصَ مِنْ النَّهَار دَخَلَ فِي اللَّيْل . وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ تَعَالَى : " يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل " [ فَاطِر : 13 ] وَقِيلَ : تَكْوِير اللَّيْل عَلَى النَّهَار تَغْشِيَته إِيَّاهُ حَتَّى يَذْهَب ضَوْءُهُ , وَيُغْشِي النَّهَار عَلَى اللَّيْل فَيُذْهِب ظُلْمَتَهُ , وَهَذَا قَوْل قَتَادَة .

تفسير السعدي ( المصدر )
يجيء بالليل ويذهب بالنهار, ويجيء بالنهار ويذهب بالليل, وذلل الشمس والقمر بانتظام لمنافع العباد

تفسير الطبري ( المصدر )
يُغَشِّي هَذَا عَلَى هَذَا , وَهَذَا عَلَى هَذَا , كَمَا قَالَ { يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل } 22 61 وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل : ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23125- حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح .... يَقُول : يَحْمِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار . 23128 -حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد .... قَالَ : يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ , وَيَجِيء بِاللَّيْلِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ .

* كما رأينا فهذه اراء اشهر المفسرين للقران لم يذكر اي واحد فيهم ان المقصود هو كروية الارض .
وطبعا هنا خطأ في هذه الايه عند قولة ( سَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ) لانه كان يفترض ان يقول الارض تجري لاجل مسمى لانه هنا يتحدث عن الليل والنهار والمسؤل عن هذا الشيء هو حركة الارض حول الشمس وليس العكس .

اما بالنسبة الى  اسم
 ،، كرة ارضية ،، ام نسميها ،،كرة مائية،،

* احب ان الفت الانتباه الى ان اساس تسمية الكرة الارضية بـ ( الارض ) هو يدل على خطأ واضح بالمفاهيم لانه كان يفترض ان تسمى بـ الكرة المائية لأنه بعد العلم ان نسبة الماء 75%  ونسبة اليابسة 25% فالأولى ان تسمى الكرة المائية لكبر نسبة المياه على اليابسة !!!؟؟
في الأخير لك عزيزي القارئ ان تؤمن بكبار مفسيرين القرآن ام كبار الفلاسفة

12 تعليقات

  1. والله جهد مشكور ... تابعو وربنا معاكو

    ردحذف
    الردود
    1. العفو لا تبخلو علينا بأرآئكم

      حذف
  2. جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  3. لا طبعا نصدق كبار العلماء الفلسفة والمنطق ده افتراء منكم على القرآن الكريم القرآن لا يتنافى مع كروية الأرض والعلماء اجتهدوا حسب زمنهم اكيد عندهم الطيارة سحر والتليفون الجوال شغل شيطاني في زمانهم بالعقل والمنطق والعلم واكيد الأرض مسطحة برضو وده غير تخصصهم عشان كده ربنا كرم العلم والتعلم والتدبر والتعقل إنما قولكم ده افتراء غير علمي انتم تسيئون إلى رقي الإسلام ودعوته إلى العلم وتظنون انكم تحيطون بعلم القرآن او ان المفسرين احاطوا به هاجمتم المعتزلة في اعتقادهم بالقول الصريح في القرآن عن خلق القرآن ودلوقت بتعملوا ده حسبي الله أفلا تعقلون، أفلا تتدبرون

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. كل كلامك جميل و مشكور على تعليقك ولكن اجمل ما في تعليقك الجملة الأخيرة " أفلا تعقلون، أفلا تتدبرون "

      حذف
    3. اولا علماء الذين قالو ان الارض كرويه هم الأكثر ثانيا القرآن لا يناقض العلم

      حذف
  4. للأسف البحث أعور لا يذكر الرأي الآخر ولا يتوافق مع العنوان. من باب الأمانة العلمية أن تذكر العلماء الذين قالوا بكروية الأرض وهم الاكثرية. ابن تيمية وابن حزم وغيرهم من المتقدمين وابن باز وابن عثيمين والفوزان وعلماء الأزهر وغيرهم من المتأخرين لم تجد لكلامهم مكان في بحثك. هناك محاولة بائسة لالصاق تهمة الجهل والتخلف بالاسلام من خلال هذه الفكرة (بالرغم من تفسير العلماء المسلمين المعتبرين) هذه المحاولات نراها واضحة جلية هذه الايام خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي يتصدرها العلمانيون ويتبعهم بعض ممن لديهم حسن نوايا دون وعي منهم.

    ردحذف
    الردود
    1. العلم الشرعي يؤخذ من الاولين لانهم اقرب لفهم اللغة والمقصد والتعلم من المتاخرين الذين هم ناقلين للعلم الشرعي يعني مجددين بالله باي منطق شيخ في هذا الزمن يعلم افضل من ابن عباس رضي الله عنه فتح عقلك لا يغلقة العناد

      حذف
  5. الانتباه الى ان اساس تسمية الكرة الارضية بـ ( الارض ) هو يدل على خطأ واضح بالمفاهيم لانه كان يفترض ان تسمى بـ الكرة المائية لأنه بعد العلم ان نسبة الماء 75% ونسبة اليابسة 25% فالأولى ان تسمى الكرة المائية لكبر نسبة المياه على اليابسة !!!؟؟
    .. هل الماء تحته ماء ام أرض.. كرة أرضية أصح وليس كما تدعي انت كرة مائيه .. لو كرة مائية كما تقول المفروض ليس هناك أرض تحت الماء والماء او اي سائل يحتاج إلى وعاء يحتويه.. اليابسة تطلق علي الشي الذي ليس فيه بلل او مبتل ليس كما تظن انت.. انت تظن ان اسم الأرض يطلق فقط على كل ما هو يابس.. سيدنا موسى عليه السلام عندما ضرب البحر وانشق لكي ينجو هو والذين آمنوا معه من فرعون هل وجد ماء ام أرض يمشي فيها يابسة حتى يستطيع أن يمشي فيها.. لو فعلاً أنت تشغل عقلك تدبر في الآيات بعمق ليس بسطحية فهمك البسيطة

    ردحذف
  6. اكثر المعلقين يتكلمون عن الامانة العلمية وهو يقول ان ابن باز قال الارض كروية هههههه وين الامانة العلمية يابو امانة ابن باز قال الارض مسطحة ولا تتحرك بايات القران والي يقول كروية يثبت اثبات لا جدل فيه ناسا بنفسها ماعندها اي اثبات على كروية الارض لا طلعت قمر ولا شي كلام كذب في كذب ولا عندها اي صورة حقيقية للارض حتى صور المحطات الفضائية تطلعت بكاميرا عين السمكة الي تجعل المنظر دائري 😀😀😀
    اطلعوا من القوقعة العلمية المزيفة علماء الغرب تطوروا لانهم يحثون على اظهار نظريات جديدة مخالفة للقديمة ويتم دعمها لين يجدون نظرية او اثبات اخر وانتم من خالفكم قلتوا متخلف ولا يفهم بل فيه اشخاص فاتحين مواقع من اجل الاستهزاء في اهل الارض المسطحة بدون ذكري اي مسالة ونقاشات علمية والله فعلا انتم العالم الثالث المتخلف

    ردحذف
أحدث أقدم

تحويل اموال بسهولة و سرعة

نموذج الاتصال